الأربعاء، 21 فبراير 2018

(( الأميرة حواء ))
تعالي معي
إلى عالم
الحب والجمال
و تحرري من
كوابيس النفس 
بأروقة الظلام
وتملكي جرأة
أصعب ما 
فيها القرار
وأكتبي بأناملك 
الحنونة
كل قصائد 
الحب بإصرار 
ولا تشربي
مرتين من
كأس ملؤه
علقم ومرار
إبحثي عن 
ذاتك أميرتي 
في حياة
يسودها الأمن
والاستقرار
وأصرخي
بقوة في 
وجه من
أراد لقلبك
الحزن والدمار
فما عاد الحب
سلعة يباع 
ويشترى 
في وضح
النهار 
وما بات
العقل يحتمل
الخيبة والدمار
إرحلي معي 
إلى مثواي 
إلى جنة عاشق 
يسودها الوئام
وأسكني الروح 
وتأملي بقلبك
الرقراق
مذاق حلو 
الحياة .

بقلم /محمود برهم .

الثلاثاء، 20 فبراير 2018


وأتت بخصلة تحمل الربيع…. 
انا واحة جليد
وقلم بارد بليد
اتت بدفء الضياااء البديع… 
گانني ابصر بها
واهمل ما حولهاا
تسلل الدفء وكسر الصقيع… 
تحقن النااار… 
تجر النهااار…. 
تخلع الليل كما يخلع الخمااار…. 
فوضى انين
اشلااء حنين
هذا مادخره الكتمان من اسرار… 
تمسح تجاعيد الصوت
وكان شهقة موت
واليوم طربا جواب لذاك القرار… 
لهمس الجدائل
لزحف الأنامل
اعلو بنغمي تگاد تقطع الأوتااار…. 
يا تمرد الألوااان
يا ثورة الاقحواان
فاض الجماال ولا يحيطه إطاار… 
ولا انتمي
الى ذاك الطريق

لا الى اسراب النسرين
في حقول الغيم

ولا للمروج الخضر
المستلقية
على كتفيك

غريب عن طرق التراب
وشمس تعانق السنابل

بعيد عن
أهازيج فتيات 
البساتين

وعن صباحيات
من عناقيد التفاح

لا أنتمي
الى ذاك الثوب المزركش الطويل
ولا إلى عصبة الرأس

وملامحي ليست
كذاك البياض المشوه بالحمرة

وعيون خضر بدائية
كثيرة علي

أنا مولود على الارصفة المبتلة
بالجرائد

في زوايا شوارع
يلفها قنديل

أنا انتمي للأخيلة على الجدران
وللمشي وحيدا
بعد أن تغلق جميع الحوانيت

لاصوات الاغاني من الشبابيك
بيننا
طريق ممتد من اخر حصى
الى بداية الاسفلت

ولكني أنتظرك
مع حافلة تقل جموع الحالمين
بغد افضل هنا

على اطراف
مدينتي
ارنو لعربة القش
المنسوجة من الضفائر
علها تكوني أنت

وحيدا نعم
غرفتي على السطح 
ليس فيها الا سرير
من الحديد وكوة صغيرة
نعم

وأكتب الشعر الك
نعم

ولكني أظل
معتقا بالانتظار
ولا اذهب إليك لأني
وببساطةِ
لا أنتمي

الاثنين، 19 فبراير 2018


خلخال… وشال
🌹🌹🌹🌹🌹🌹
وتمردت في مسائي بثورتها…. 
شعبها وعدتها خلخال وشااال… 
ترفض جاذبية الارض… 
لا تهدأ اتقنت التراقص والترحااال…. 
تضج أنغام بتناوب القدمين
وتدق وتر الارض باناملهااا… 
كما يُدق السفح بسيل شلااال… 
هباء امسى دخان كبريائي
من عواصف عطرٍ كتمت بشااال… 
همس ساقابل ثورتك…
لا دخان وعطر يصمد امام تمرد… 
هل يصح إلا المناجاة في التعبد…

وتصحو صاحبة الجلالة… 
أرهقت النوم في سكناها الليلي… 
بضفائر الليل ثملة تزور كتفيها… 
تخفي فسحة بياض من نحرها… 
وتظهر أخرى ويتناوب ضوء النهار… 
تختال بعطر النعاس حتى يخمد… 
وتغدو النار طفلة تحبو بجسد… 
يلطم الماء الوجه تنتفض الوجنتان… 
بخار عطر يتصاعد… .
متمرد ذاك الدفء يرفض الخروج… 
راقت له مسكنا… 
وغدا الوجه أنشودة ماء ونااااار… 
مشاكسة أنت… من أول خيط للنهار

وإن مرّ طيفكَ ..
كان لقاء..
من غير لقاء
ألف ابتسامة 
في الأرجاء
في بستان
في داري 
وفي السماء
في مقلتي 
وشعري في شفتي ..
الخرساء
في خدي
المشتعل بالغمازة،
بالشامة الصمّاء
في أصابعي
ترتجف حنينا 
إلى اللحية السوداء
في صدري
يخفق بلهفة 
ينتظر عودتك المساء
في خطوتي
تتراقص في مشيها
للبوابة العلياء
وعند وقع أقدامكَ
ترانيم ..قد أتى
وحلّ النقاء 
يا لهفةً ....
أحياها بِ التلاقي 
والقلب في صفاء 

سَ أعتلي الزمان بِ أهدافي
لا شيء يثنيني في بعد أو تجافي
رغبت عن التقاعس وعن عدّ الخراف
واشتهتْ نفسيَ كل علوٍّ بكل احتراف
نُسُكِي محياي مماتي في اصطفاف
عقدتُ العزم مضياالى الله بالتهاف
أُمرّغُ طيني بعتباتك وروحي بائتلاف
لا تهمني ابتسامة أحدهم أو حتى اختلاف
فَ رضاك بغيتي ،ما أسعدني بابن عبد مناف
لا تجزعنّ ..المنية هي تأتي حتى تحت اللحاف